اعلم أن كثيرا من الطلاب يجهلون عن فوائد الإعراب، يمهلون ولا يهتمون بها.فعلي الطالب المجتهد ، أن يدرك الإعراب ويتحصل عليه، لما أنه يفيد معنى صحيحا، في العبارة، من كلام الرب سبحانه وحديث الرسول - صل الله عليه وسلم- مورثا السرور في القلب، مبعدا عن الخطأ في فهم المسائل وسائقا به إلى نهج المفسرين في تفسيرهم.
فمن الإعراب حذف جملة الشرط .فعليك أن تعلم أين تحذف جملة الشرط ، وما لها من معنى صحيح ؟
* القاعدة الأولى*
إذا وجدت بعد الأمر أو بعد الطلب جوابه مذكورا فاجعل له جملة الشرط محذوفا، وجواب الأمر جواب شرط محذوف .هذا يفيدك معنى جميلا.خاصة في تفسير القرآن الكريم.كما قال ابن هشام - رحمه الله في كتابه مغني.
مثلا : { فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }
التوضيح:
هنا جملة الشرط محذوفة: إن تتبعني .بدليل جواب الأمر مذكور: يحببكم الله،كذا في مغني اللبيب.إذن " يحببكم.."جواب شرط محذوف.
فالمعنى:
فاتبعني.إن تتبعني يحببكم الله.فافهم أخي في الله!!
{ رَبَّنا أَخِّرْنا إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ }
التوضيح: جملة الشرط محذوفة : إن أخرتنا. بدليل جواب الأمر مذكور: نجب دعوتك فالمعنى: ربنا أخرنا إلى أجل قريب فإن أخرتنا إليه نجب دعوتك.
{ رَبَّنا أَخْرِجْنا نَعْمَلْ صالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ }
والشرط محذوف : إن أخرجتنا.والمعنى: ربنا أخرجنا فإن أخرجنا نعمل غير الذي كنا نعمل
التدريب:
1-{قُلْنَا اهْبِطُوامِنْها جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً ..}
والشرط محذوف في جملة: «يأتينّكم»إن تهبطوا . أي إن تهبطوا منها فإني أنعم عليكم بالهداية. كذا في تعليق الجدول في إعراب القرآن:1 / 109 .فالمعنى: إن تهبطوا فأُنعمكم بالهداية. أو فإما يأتينكم مني هدى…
2- {فَادْعُ لَنا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِها وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها}والشرط محذوف1 : إن تدعو لنا.. بدليل جواب الأمر مذكور: يخرج… والتقدير: فادع لنا ربك .إنْ تدعو لنا ربك يخرج لنا……
3- {قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِي}َ
والشرط محذوف إن تدعو..بدليل جواب الأمر مذكور: يبين.إذن " يبين" جواب شرط مقدر: أي إن تدعو.. كذا في الجدول:1/ 156 والتقدير: ادع لنا ربك إنْ تدعو لنا ربك يبين لنا ماهي.
4- {قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً} جملة 'اتل' : جواب شرط مقدر أي: إن تأتوا أتل.… كذا في الجدول:8/ 327.والمعنى : قل تعالوا إن تأتوا أتل ما حرم…
.--------------
1- وجملة: «يخرج..» لا محل لها جواب شرط مقدر غير مقترنة بالفاء " الجدول في إعراب القرآن": 1/ 142
*التنبيه*
أحيانا، تجد بعد الأمر أو الطلب جملة الشرط وجوابها مذكورتين معا، كما في كلام ربنا سبحانه.{ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون { فهنا الأمر: أخرجنا والشرط مذكور: فإن عدنا.والمعنى: ربنا أخرجنا منها. فإن عدنا بعد أن أخرجتنا منها فإذن نحن ظالمون…
* القاعدة الثانية*
يحذف الشرط بدون الطلب أو بدون الأمر.هذه المسألة واسعة، تحصل بالذوق السليم، شاسعة مديدة تبلغ مداها ، بعد الممارسات بالعربي القديم والشعر الجاهلي خاصة ،مثلا ديوان زهير بن أبي سُلمي، ديوان الحماسة، ديوان عنترة بن شداد ، ديوان عبد الله بن رواحة، البحتري، ديوان امرئ القيس، ديوان أبي نواس، ديوان جرير، شرح هاشميات الكميت، كتاب سيبويه فيه كلام قديم من العرب والأشعار في أمثلة مسائل النحو…
مثال بدون الطلب:{يا عِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} الشرط محذوف: أي إن لم يأتي إخلاص العبادة لي في هذه البلدة فإياي فاعبدون في غير هذه البلدة كماقال ابن هشام - رحمه الله.
التدريب:
1 { قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ }
الشرط محذوف1: أي إن اتخذتم عند الله عهدا..
-------------------
1- {فلن يخلف الله عهده} أي إن حان لكم عهد فلن يخلفه الله، أم تقولون على الله ما لا تعلمون"معاني القرآن وإعرابه للزجاج":1/ 161 {فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون { : هذه الجملة جواب الاستفهام الذي ضمن معنى الشرط، كقوله: أيقصِدنا زيد؟ فلن نجيب من برنا. وقد وقع الخلاف في جواب هذه الأشياء، هل ذلك بطريق التضمين أي يضمن الاستفهام والتمني والأمر والنهي إلى سائر باقيها معنى الشرط؟ أم يكون الشرط محذوفا بعدها؟ ولذلك قال الزمخشري: فلن يخلف =
------------
فالمعنى: قل أتخذتم عند الله عهدا فإن أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده.
2- {قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّساءَ فِي الْمَحِيضِ }
جملة " فاعتزلوا.." جواب شرط محذوف.فالمعنى: إذا عرفتم هذا فاعتزلوا النساء كذا في إعراب القرآن للدرويش.
3- { الطَّلاقُ مَرَّتانِ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسان}
جملة " فإمساك.." جواب شرط محذوف.أي إذا علمتم..
فالمعنى: إذا علمتم كيفية التطليق فعليكم أحد الأمرين ، إمساك.. أو تسريح… ..كذا في إعراب القرآن للدرويش.
4- { تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوها .}
جملة " فلا تعتدوها" جواب شرط محذوف.أي إذا عرفتم… فالمعنى : أي إذا عرفتم هذه الأحكام فلا تتجاوزها…
5- { الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِن الْمُمْتَرِينَ}
جملة " فلا تكونن.." جواب شرط محذوف.أي إذا علمت..فالمعنى: أي إذا علمت هذا وقد علمته فلا تكونن من الممترين.كما قال الدرويش.
6- {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُروا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ }
…
---------------------
=متعلق بمحذوف تقديره: إن اتخذتم عنده عهدا فلن يخلف الله عهده، كأنه اختار القول الثاني من أن الشريط مقدر بعد هذه الأشياء.
0 تعليقات